U3F1ZWV6ZTM4NDgxMTk4MDE3NjZfRnJlZTI0Mjc3MjY3MjA5NDU=

ماهي حديقة الحيوانات الريادية؟ ماهي حديقة الحيوانات للشركات الناشئة؟

 


مقدمة

في عالم الشركات الناشئة الديناميكي، حيث يسود الابتكار، نشأ معجم فريد لتصنيف هذه المشاريع الناشئة. قد يبدو وحيد القرن، الحمار الوحشي ، وحيد القرن والجمل وكأنها شخصيات من فيلم وثائقي عن الحياة البرية. ولكن في بيئة الشركات الناشئة، تمثل هذه الحيوانات نماذج أولية مميزة. ومع ذلك، فإن حديقة الحيوانات الريادية تزخر بمجموعة متنوعة من المصطلحات ذات الطابع الحيواني. من الفهود الرشيقة والنسور ذات العيون الحادة إلى الصراصير المرنة. سنحاول في هذا المقال التعرف على أهم هذه الحيوانات ومعانيها في عالم المؤسسات الناشئة.

يونيكورن: مطاردة الأسطورة

أول من صاغ مصطلح "يونيكورن" كانت إيلين لي، مؤسسة شركة رأس المال الاستثماري "كاوبوي فينتشرز"، في عام 2013 ، أثناء تحليل تطور الشركات الناشئة . ومنذ عام 2015، أصبح المصطلح راسخًا بقوة في مجال الشركات الناشئة ورأس المال الاستثماري.

أصبحت يونيكورن  بطبيعتها المراوغة، مرادفة للشركات الناشئة التي تحقق قيمة تتجاوز المليار دولار. وقد كانت بدايتها من الشركات الناجحة في وادي السليكون إلى الشركات العالمية التي تحدث تغييرا في الاسواق، حيث تشير علامة يونيكورن الى نوع نادر من الشركاتا لتي  تجذب المستثمرين وتقدم مفاهيم جديدة للصناعات.

الحمار الوحشي: السعي لتحقيق النمو المستدام

على النقيض من اليونيكورن الخيالي، يجسد الحمار الوحشي نهجًا أكثر واقعية لريادة الأعمال. و تُستخدم فلسفة الحمار الوحشي كحركة مضادة لهوس اليونيكورن، وتؤكد على النمو المستدام والربحية والمسؤولية الاجتماعية. وتقدم فلسفة الحمار الوحشي الأولوية للتوازن والتعاون والممارسات الأخلاقية، وتتحدى التحدث المبالغ فيه عن المخاطرة العالية التي ترافقها العائدات العالية وهو الفكر الذي يهيمن غالبًا على ثقافة الشركات الناشئة.

وحيد القرن: البراغماتية في تطور الشركات الناشئة

يعبر وحيد القرن عن المقاومة والصمود، وامتلاك القدرة على التكيف التي تساعد على النجاح في مجال الأعمال غير المتوقع. ابتكر هذا المصطلح المستثمر الرأسمالي المغامر ديف ماكلور، حيث يتعامل وحيد القرن مع حقائق السوق بشكل مباشر، مع التركيز على التطبيق العملي بدلاً من التألق. وذلك من خلال  تجسيد استراتيجية متوازنة، ويؤكد مفهوم وحيد القرن على قابلية التوسع العملي بدلاً من التوسع السريع، وتعزيز علاقات قوية مع العملاء من أجل الولاء المستدام، وإعطاء الأولوية لاستدامة السوق للتماشي  مع التغييرات المستمرة في عالم الأعمال ومواجهة عدم اليقين.

الجمال: تقدم ثابت في صحراء الشركات الناشئة

في صحراء الشركات الناشئة الشاسعة، تجسد الجمال المرونة والتقدم الثابت. رائد الأعمال والمستثمر جيسون كالاكانيس أول من استخدم هذا المصطلح للشركات الناشئة التي تعطي الأولوية للربحية والجدوى طويلة الأجل. تجسد الجمال وتيرة مستدامة، وغالبًا ما تزدهر في ظروف معاكسة. من التمويل الذاتي إلى إدارة الموارد بكفاءة، تُظهر الجمال أن البطء والثبات يمكن أن يفوز بالسباق في عالم الشركات الناشئة.

من خلال التنقل في حديقة الحيوانات للشركات الناشئة من اليونيكورن ، الحمار الوحشي ، وحيد القرن والجمل، يتضح أن مجال ريادة الأعمال غني بالتنوع. حيث تقدم كل فئة رؤى فريدة حول استراتيجيات وقيم وتطلعات الشركات التي تندرج تحت مظلتها.

من المهم ملاحظة أن هذه التمييزات ليست ثابتة. فأحيانا لا يمكن تصنيف كل شركة ناشئة بدقة في تصنيف واحد،ذلك أن الطبيعة الديناميكية لعالم الأعمال قد تجعل للشركات الناشئة خصائص من نماذج أولية متعددة، ويمكن أن تتطور مساراتها بمرور الوقت.

من خلال فهم هذه النماذج الأولية، يمكن لرواد الأعمال والمستثمرين والمتحمسين على حد سواء اكتساب تقدير أعمق للطبيعة المتعددة الأوجه للشركات الناشئة والمسارات المتنوعة للنجاح في النظام البيئي للأعمال المتطور باستمرار.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة