U3F1ZWV6ZTM4NDgxMTk4MDE3NjZfRnJlZTI0Mjc3MjY3MjA5NDU=

فكرة الأعمال Vs فرصة الأعمال

 

فكرة الأعمال Vs فرصة الأعمال


مقدمة

لقد لاحظت أثناء قيامي بتدريس ريادة الأعمال للطلبة و رواد الأعمال الكثير من الارتباك بين المصطلحين.

إن الأمر لا يتعلق فقط بالنظرية.

إن الارتباك له تأثير عملي: فهو يؤثر على كيفية اتخاذهم للقرارات بشأن نوع الأعمال أو المنتج أو الخدمة التي ينبغي لهم القيام بها والاستثمار فيها.

لذا، دعوني أوضح لكم الفرق بين الفكرة والفرصة.

فكرة الأعمال

تشير فكرة الأعمال Business idea إلى مفهوم لمنتج أو خدمة جديدة لديها القدرة على توليد الإيرادات وخلق قيمة للعملاء.


فكرة الأعمال مهمة، لكنها جزء واحد فقط من المعادلة

تنشأ الفكرة في أذهاننا، وقد يكون أو لا يكون  لها سوق أو نموذج عمل واضح .

فرصة الأعمال

تشير فرصة العمل إلى مجموعة من الظروف أو الشروط المواتية الموجودة في السوق أو الصناعة، والتي يمكن الاستفادة منها لخلق القيمة وتحقيق الربح.

فرصة الأعمال هي الجانب الآخر من المعادلة لعمل تجاري ناجح

تأتي الفرصة من خلال الملاحظات والتحليلات، وهي تعتمد على تحديد حاجة غير مُلباة، أو فجوة في السوق، أو تغيير في سلوك المستهلك، أو عوامل أخرى.

ماهو الفرق بين فكرة الأعمال وفرصة الأعمال؟

مما سبق ندرك وجود فرق واضح بين فكرة الأعمال وفرصة الأعمال.

رائد الأعمال بحاجة إلى الفكرة والفرصة من أجل تحويل الفكرة الى عمل تجاري.

الفكرة هي شرارة الإبداع التي تمنح رؤية لعمل تجاري أو منتج، في حين أن الفرصة هي مجموعة الظروف التي يمكن من خلالها تحويل الفكرة إلى عمل تجاري ناجح أي مؤسسة.

ماذا يعني هذا بالنسبة لرائد الأعمال؟

* من الممكن أن يكون لدى رائد الأعمال ما يبدو أنه فكرة عمل رائعة، ولكن إذا لم يحدد فرصة عمل جيدة، فلن تنجح فكرته. ولن يحولها إلى عمل تجاري قوي.

* قد يكتشف رائد الأعمال أيضًا ما يبدو أنه فرصة جيدة، ولكن إذا لم يتمكن من العثور على فكرة مجدية وقابلة للتطبيق لمتابعتها، فسيكون من الصعب الاستفادة من الفرصة.

من يأتي أولا الفكرة أو الفرصة؟

إن الفرصة يجب أن تكون الخطوة الأولى لبناء عمل تجاري-انشاء مؤسسة- أو منتج.

من الممكن إجراء عملية عكسية لإيجاد فرصة لفكرة ما، لكن الأمر أصعب كثيرًا من البحث عن فرصة محددة جيدًا.

في كثير من الأحيان، عندما يمتلك شخص ما فكرة، فإن هذا يمثل تعبيرًا عن فكرة أعمال وفرصة أعمال في الوقت نفسه.

في هذه الحالة، على رائد الأعمال التمييز بين الأمرين. أي جزء يمثل الفرصة (الظروف المواتية)؟ وأي جزء يمثل الفكرة (المفهوم لمنتج أو خدمة)؟

الفروق الرئيسية بين فكرة الأعمال وفرصة الأعمال

من خلال المقارنة بين الفكرة والفرصة ندرك وجود الاختلافات في ثلاث نقاط

*ماهو جوهر الفكرة و الفرصة؟

فكرة الأعمال هي مفهوم لمنتج أو خدمة جديدة.

فرصة الأعمال هي وضعية أو فجوة في السوق يمكن استغلالها لتحقيق ربح محتمل.

*من أين تأتي الفكرة والفرصة؟

تنشأ فكرة الأعمال في أذهاننا أي من خيالنا.

تأتي فرصة الأعمال من ملاحظة فجوة في السوق.

* كيف يتم تقييم إمكانيات الفكرة والفرصة؟

تكون فكرة الأعمال جيدة إذا كانت مجدية من الناحية الفنية ومجدية تجاريًا وهناك فرصة في السوق.

تكون فرصة الأعمال جيدة إذا كان هناك طلب متزايد، وليس هناك الكثير من المنافسة، ويمكن استغلالها بشكل فعال من قبل المؤسسة.

وعليه، فإن الفكرة توفر الاتجاه والرؤية للمؤسسة، في حين توفر الفرصة السياق الذي يتم فيه تنفيذ الفكرة.

مثال لفهم الاختلاف بين الفكرة والفرصة

لنعتبر أن فكرة الأعمال هي بذرة وفرصة الأعمال كتربة خصبة.

تتمتع البذرة بقدر من الإمكانات للنمو، ولكن بدون تربة خصبة، لا يمكنها أن تتجذر وتزدهر.

تتمتع فكرة الأعمال بالإمكانات لتكون بداية عمل ناجح، ولكن بدون فرصة أعمال جيدة، لا يمكن تحقيق إمكاناتها.

في الزراعة، التربة الخصبة هي البيئة اللازمة لنمو البذرة. في مجال الأعمال، الفرصة هي ظروف السوق التي يجب أن تكون مواتية لنجاح فكرة الأعمال.

وللتوضيح أكثر:

يحتاج المزارع إلى بذرة جيدة وتربة خصبة لزراعة محاصيله.

يحتاج رائد الأعمال إلى فكرة تجارية قوية وفرصة تجارية لبدء عمل تجاري ناجح.

لذا، فكما يحتاج المزارع إلى اختيار التربة المناسبة لزراعة محاصيله، يحتاج رائد الأعمال إلى البحث عن الفرصة المناسبة لتنمية أعماله.

 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة