U3F1ZWV6ZTM4NDgxMTk4MDE3NjZfRnJlZTI0Mjc3MjY3MjA5NDU=

الاستشارة والتدريب في مؤشرات الأداء الرئيسية

 

مؤشرات الأداء الرئيسية

مقدمة

إذا كنت صاحب مؤسسة مصغرة، صغيرة أو متوسطة، فإنك كمسير بحاجة الى مؤشرات الاداء الرئيسية من أجل نجاح مؤسستك.

ماهي مؤشرات الأداء الرئيسية؟

مؤشرات الأداء الرئيسية هي  قياس لتقييم جودة تنفيذ الرؤية الإستراتيجية، هذه القياسات التي تظهر صحة وضعية المؤسسة ونظام تطوير أعمالها، وهي تربط بين أهداف المؤسسة، استراتيجياتها، مدخلاتها ونتائجها، كما تسمح بتوفير المعلومات التي تدعم عملية تسيير المؤسسة لماضيها، حاضرها و مستقبلها، ولنجاح هذه المؤشرات يجب ربطها بأهداف ورؤية المؤسسة.

تقوم العديد من المؤسسات باختيار مؤشرات الأداء الرئيسية وقياسها بصفة دورية، غير أن هذا القياس لا يؤدي إلى تغيرات، تعديلات أو نمو في المؤسسة، لأن ليس كل ما يمكن قياسه يجب حسابه، لذلك يجب أن تبنى مؤشرات الأداء الرئيسية على استراتيجيات للقياس والبحث عن أفضل المؤشرات المناسبة للمؤسسة.

يجب أن تتميز مؤشرات الأداء الرئيسية بمجموعة من الخصائص التي اختلفت حسب الدراسات حول هذا الموضوع.

من بينها نموذج SMART وهو الأكثر استخداما في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، وهذه الخصائص هي: 

محددة specific

قابلة للقياس measurable

قابلة للتحقيق attainable

واقعية realistic

محددة الزمن time bound.

و توجد أنواع متعددة من مؤشرات الأداء الرئيسية تصنف تحت ثلاثة مجموعات:

- مؤشرات التحذير the warning indicators: وهي مؤشرات تحدد العتبة الحرجة التي لا يجب الوصول إليها، كما تحدد المستوى الطبيعي للنظام، العملية أو المشروع.

- مؤشرات التوازن the equilibrium indicators: تسمح بالتحقق من الملاءمة بين موضوع الدراسة (نظام، عملية أو مشروع) و الهدف المتوقع، فهي تعلم عن حالة النظام وتحدد الانحرافات الممكنة.

- مؤشرات التوقع anticipatory indicators: تسمح بتسليط الضوء على العناصر المحتملة المتصلة بنظام، عملية أو مشروع وهي مؤشرات الاتجاه.

coaching KPIs

👈أي مسير يبحث عن اعداد مؤشرات الاداء الخاصة بمؤسسته أو يبحث عن استشارة في هذا المجال أو تكوين لأفراد المؤسسة في هذا المجال، يمكنه التواصل معي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة